1) تبني أنماطا , وتوسعها عن طريق الاستقصاء , باستخدام بعدين , وثلاثة
أبعاد .
2) تبتكر أنماطا عددية تتضمن فقط عملية واحدة .
3) تطبق استراتيجية تكوين نمط في حل المشكلات وتحكم على
الحل .
4) تتنبأ بالنمط , وتبرره, وتوسعه باستخدام
الآلة الحاسبة .
5) تستخدم الرموز للتعبير عن العبارات اللفظية
بمتغير واحد .
6)
تكتب تعابير جبرية بسيطة بمتغير واحد , وتحسب قيمتها بالتعويض .
الأهداف السلوكية :
أ) تحدد العلاقات الرياضية والأنماط , من خلال الجداول والرسوم وتوضحها .
ب) تقدم تنبؤات باستخدام الانماط العددية وغير العددية .
ج) تكمل النمط الهندسي والنمط العددي .
د) تكتب قاعدة النمط .
م) تستخدم الالة الحاسبة للتوصل لقاعدة النمط .
و) تحل المسألة باستخدام الانماط .
ص) تتعرف الطالبة المتغير , التعبير اللفظي , التعبير الجبري , القيمة العددية .
ع) تعبر لفظيا عن تعبير جبري .
ز) تجد القيمة العددية للتعبير الجبري .
الأهداف الوجدانية :
يهتم المجال الوجداني بتنمية مشاعر المتعلم وتطويره وتنمية معتقداته , وميوله , واتجاهاته , واهتماماته , وأساليبه في التأقلم والتكييف مع المجتمع وتنميته .
وفيما يأتي بعضا من الأهداف الوجدانية التي من المهم والضروري محاولة المعلم تحقيقها في هذه الوحدة :
1) يبين الطالب أهمية الرياضيات في الحياة .
2) يقدر دور العرب والمسلمين وغيرهم في تطوير علم الرياضيات . من مثل : العالم العربي ( الكرخي ) الذي ابتكر مثلث الأعداد الذي يعرف اليوم باسم مثلث باسكال .
3) أن يستمتع الطالب من دراسة الرياضيات .
4) أن يتحمس الطالب لحل الواجب .
5) اكتساب قيم ايجابية من مثل : ( الدقة , التنظيم , المثابرة , والموضوعية في الحكم على المواقف , واحترام الرأي الاخر , وحسن استغلال الوقت )
6) تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق .
7) تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية .
8) تنمية الثقة بالرياضيات كوسيلة وغاية .
9) تكوين ميول واتجاهات ايجابية نحو دراسة الرياضيات .
10) أن يوظفها في جوانب ترفيهية مثل الألغاز .
11) أن يحرص الطالب على الحضور والتواجد في حصة الرياضيات .
12) أن ينمو لدى الطالب أساليب التفكير وحل المشكلات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق